6 سبتمبر 2010

مشـــــــــــروع تصنيع شاحن بطارية سيارة


مشـــــــــــروع

تصنيع شاحن بطارية سيارة


المحتـــــــــــويات
الموضوع رقم الصفحة
أولا : مقدمة .................................................. ............................. 2
ثانيا :مدى الحاجة إلى إقامة المشروع .......................................... 2 
ثالثا : الخــــامات .................................................. .................. 3
رابعا : المنتجــــات .................................................. ................. 3
خامسا ً : العناصر الفنية للمشروع .................................................. ... 3
(1) مراحل التصنيع .............................................. 3
(2) المساحة والموقع ............................................. 8
(3)المستلزمات الخدمية المطلوبة ... .............................. 8
(4) الآلات والمعدات والتجهيزات .................................. 9
(5) احتياج المشروع من الخامات .................................. 10
(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع .............................. 12
(7) العمالة .................................................. ....... 13
(8) منتجات المشروع .............................................. 13
(9) التعبئة والتغليف ................................................ 13
(10) عناصر الجودة ................................................ 14
(11) التسويق .................................................. .... 14
(12) الاشتراطات الصحية والبيئية .................................. 15
سادسا : الدراسة المالية والاقتصادية ..................................... 16

أولاً : مقدمة
نظراً لما يلاقيه بعض الناس من مشاكل في السيارة (بسبب البطارية ) بسبب الضعف في قدرة البطارية . وان البطارية تحتاج كل فترة إلي زيادة قدرتها وشحنها .
ولذلك نقدم هذا المشروع وهو شاحن السيارة المنزلي والذي يعمل علي الكهرباء المنزلية 220 فولت ولا يحتاج إلي أي خبرة في شحن البطارية . ويتنوع شاحن بطارية السيارة من شاحن سريع أو شاحن عادي وهو يعتمد علي قيمة تيار الشحن ( أمبير) ويوجد أيضا منها أنواع مختلفة تعتمد علي جهد البطارية مثل شاحن بطارية الموتوسيكل (6 فولت ) وشاحن بطارية السيارة (12 فولت ) وشاحن بطارية السيارة النقل الكبير ( 24 فولت ) وفي جميع الأحوال يعتمد شحن البطارية علي وقت الشحن من تيار أو جهد حسب نوع البطارية .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
مع زيادة عدد السيارات وارتفاع مستوي المعيشة أصبحت السيارة من أهم الأشياء المستخدمة . وعليه تزداد الحاجة إلي مستلزمات خاصة للسيارة ومن أهم الأجزاء التي تعتمد عليها السيارة البطارية . وهي تحتاج إلي بعض المستلزمات مثل الحامض والماء المقطر وحتى تبدأ السيارة في التشغيل وتستمر في عملها فإنها تحتاج إلي بطارية كاملة الشحن وفي حالة جيدة . ولذلك أصبح الشاحن السيارة من الضروريات . ويعرض بالأسواق أنواع كثيرة من شحن البطارية الكوري والروسي وغيرها من الأنواع بعضها متقدم تكنولوجيا أن التقدم التكنولوجي في صناعة شحن بطارية السيارة أدي إلي صغر حجمه وارتفاع سعره وصعوبة في إصلاحه مرة أخرى عندما يحدث به عطل .
ولكن يهدف هذا المشروع إلي توفير شاحن سيارة سهل الاستخدام لإعادة النشاط إلي بطارية السيارة خلال فترة معينة . ونقدم دائرة بسيطة وسهلة الإصلاح والتعديل حسب نوع البطارية إن كانت لموتوسيكل أو سيارة ركوب أو سيارة نقل . وحسب أيضا سرعة الشحن ويوجد منها النوع السريع (6-8 ساعات ) أو العادي (12-16ساعة ) وهذا الوقت يعتمد علي سعة البطارية ( أمبير – ساعة ) .


ثالثا : الخامات
الخامات المستخدمة في المشروع يمكن تقسيمها إلي :
1. مكونات الكترونية أشباه موصلات- مقاومات – مكثفات وهي موجودة في السوق المصري أو مستوردة من الخارج
2. دوائر مطبوعة لتثبيت المكونات الالكترونية (وهي عبارة عن ألواح بكاليت مغطاة بالنحاس وقلم رسم خاص بالنحاس ) وعند نمو المشروع وزيادة حجمه يمكن شراء أجهزة خاصة بدوائر الطبع لزيادة الإنتاج واختصار الوقت .
3. قصدير للحام
4. علب من البلاستيك السميك به فتحات أو خلافه لتجميع الجهاز
5. أسلاك توصيل وعداد بيان للجهد .

رابعا : المنتجات
تهدف دراسة هذا المشروع إلي إنتاج مجموعة من شاحن بطارية السيارة مثل
1. شاحن بطارية السيارة العادي
2. شاحن بطارية السيارة السريع

خامسا : العناصر الفنية للمشروع
العوامل المؤثرة علي الشحن :
يوجد عناصر هامة لدراسة عملية شحن بطارية السيارة وهي :
1. درجة حرارة الجو
2. معدل تيار الشحن
3. أعلي قيمة لجهد الشحن
وكل هذه العناصر لها قيمة أدني وقيمة أعلي كما في الجدول
العنصر الحد الأدنى الحد الأقصى
درجة حرارة الجو
معدل تيار الشحن
أعلي قيمة لجهد الشحن -5 ºم
1 أمبير
13فولت (14.5 فولت عند-5 ºم ) 40 ºم
10 أمبير
14.3فولت (15.5 فولت عند-5 ºم )

وتيار الشحن يعتمد علي معدل سعة البطارية ويمكن حسابه من المعادلة
تيار الشحن = (معدل الأمبير – ساعة )*1.10
الوقت
مثال : إذ كانت البطارية سعة 50 أمبير –ساعة وكانت حالتها 60% وكان تيار الشحن 3 أمبير فإنها تحتاج إلي 50×40%×1.10 =7 ساعات
3
2 – دائرة شاحن السيارة
يتكون شاحن السيارة العادي من الأجزاء المختلفة الموضحة في شكل (1) أما شكل (2) فيبين الدائرة الكهربية وتتكون الدائرة من محول خافض للجهد (220/12-0-12 فولت) موحد (Rectifier) لتحويل التيار المتردد إلي تيار مستمر عند 15 فولت ومنظم جهد (Regulator) عبارة عن منظم جهد موجب طراز7815 وهو من البلاستيك في حالة 1 أمبير ( وهو معدني في حالة 3 أمبير ) وذلك للحصول علي جهد ثابت 15 فولت لشحن البطارية










شكل (2) دائرة الشحن الأساسية

ومنظم جهد سالب طراز 7915 وذلك للحصول علي جهد ثابت -15 فولت لدائرة المقارن وتحتوي الدائرة علي مكثفات للمحافظة علي الجهد وصمام (Diodes) للمحافظة علي اتجاه التيار .
3 – حاكم الشحن
يستخدم حاكم الشحن للبطارية لحماية البطارية من أخطار الشحن الزائد وبه بيان حالة جهد البطارية فعندما تصل شحنة البطارية لأقصي قيمة مسموح بها يتم فصل التيار المغذي للبطارية لحمايتها وللمحافظة علي عمرها الافتراضي . وعادة يتم التحكم في قيمة أقصي جهد للشحن عن طريق ما يسمي " مقارن الجهد " الذي يتم تغذيته من الدائرة السابقة .
ويتكون " مقارن الجهد " من المكون الإلكتروني IC 741 وهي ذات 8 أرجل في شكل (3) وتتم تغذيتها عن طريق النقطة 7 بجهد 15 فولت والنقطة 4 بجهد 15 فولت ويتم وضع دخول نقطة البطارية الموجبة علي النقطة 2 ويتم توصيل الـ Zener بين النقطة 3 والأرضي


شكل (3) المكون الإلكتروني IC 741
ويوضح شكل (4) الدائرة الكهربية لهذا الحاكم وتعتمد هذه الدائرة علي المقارنة بين جهد البطارية أثناء الشحن ومقارنتها مع جهد الـ Zener فعندما يزداد جهد البطارية الي القيمة المرغوب بها وهي 14.2 فولت يقومRelay بفتح دائرة الشحن . ويتم الربط كهربيا بن الدائرة الموضحة بشكل (2) مع شكل (3) وذلك بين كل من النقط 3،2،1 الموضحة في الرسم











شكل (4) الدائرة الكهربية للحاكم
1 – مراحل التصنيع
مراحل التصنيع في هذا المشروع تتم كالآتي :
1-1- تصنيع الدائرة المطبوعة
تبدأ خطوات التصنيع في هذا المشروع أولا بتقطيع البكاليت المغطي بالنحاس حجم6سم x8سم ثم رسم الدائرة بواسطة القلم الخاص ( ويمكن عمل شبلونه للرسم علي فبر ) وهي دائرة بسيطة تتكون من خطوط مستقيمة ومسافات ثابتة ( عند زيادة الإنتاج ونمو المشروع يمكن الاستعانة بأجهزة خاصة بطباعة الدوائر ) تلي عملية الرسم وضع البكاليت في حمض الكبريتيك لنزع النحاس الزائد عن الحاجة ثم يتم تثقيب الدائرة المطبوعة .
1-2- تجميع ولحام المكونات الالكترونية
يتم تجميع ولحام المكونات الإلكترونية في أماكنها بالدائرة المطبوعة مع مراعاة المحافظة علي المكونات أثناء اللحام ومراعاة جودة اللحام .
1-3 اختبار عمل الدائرة
تتكون الدائرة من مصدر للقوي الكهربية (220 فولت ) ومفتاح وبطارية للتجربة بحيث يمكن اختبار عمل الدائرة الالكترونية قبل وضعها في العلبة الخاص بها ( ويجب خلال الإنتاج اختبار بعض أجهزة شاحن السيارة عشوائي للتجربة وللمحافظة علي مستوي الإنتاج ) شكل (5)







شكل (5) دائرة الاختبار

1-4 تغليف الدائرة
يتم وضع الدائرة داخل علبة مصممة لهذا الغرض ذات أبعاد ( طول 12سم ×عرض7سم×ارتفاع 6سم) مع الحرص علي أن يكون مفتاح التشغيل في مكان مناسب. وكذلك بالنسبة لمؤشر بيان الجهد ويوجد فيشه للدخول علي مصدر الكهرباء وكلبسات خاصة بالبطارية كمصدر خروج . شكل (6) الجهاز مجمع













شكل (6) العلبة الخارجية لشاحن السيارة

ولإنتاج شاحن السيارة السريع يتم استبدال بعض الأجزاء داخل الدائرة ذات أمبير منخفض (1 أمبير) إلي أجزاء ذات أمبير عالي (3 أمبير ) وهي المحول والموحد ومنظم الجهد الموجب 7815 والفيوز فقط .

(2) المساحة والموقع :
يلزم لهذا المشروع مساحة حوالي 56 متر مربع وفي حالة زيادة الإنتاج لتصنيع الدوائر المطبوعة بالأجهزة الحديثة يحتاج إلي حجره ملحقه مساحتها حوالي 15 متر مربع .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
يحتاج المشروع إلي مصدر قوي 220 فولت بالإضافة إلي تهوية جيدة ( القدرة المستخدمة 1ك.وات تقريبا ) بالنسبة للدوائر المطبوعة فتحتاج إلي نظام تهوية جيدة .
بالنسبة للدوائر المطبوعة فتحتاج إلي نظام تهوية خاص نظرا لوجود كيماويات والي مصدر مياه جارية وتجهيز خاص للصرف الصحي .


(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :
يعتمد المشروع علي استخدام معدات يدوية بسيطة في تصنيع الدوائر ولحام المكونات بشرط توفر الدقة والسلامة للمكونات مع جودة اللحام ، وكذلك بعض أجهزة القياس للدوائر واختبار المكونات الالكترونية .
الصنف جهة الصنع الكمية سعر الوحدة الإجمالي جم
وحدة لحام مزودة بتحكم في درجة الحرارة وبها إمكانية فك اللحام مستورد 4 1700 6800
أفوميتر لقياس المقاومة – الجهد – التيار مستورد 2 400 800
جهاز أوسيلوسكوب مستورد 1 5500 5500
شنطة عدة بها عدد يدوية مختلفة مستورد 2 900 1800
بنشات مزودة بالإضاءة الكافية والتوصيلات الكهربية لتجميع ولحام الدوائر الالكترونية واخبتارها مقاس 3×1م محلي 3 1500 4500
بنشات لتجميع الدوائر داخل العلب وتغليفها مقاس 3×1م محلي 2 600 1200
حوض من PVC مساحة50×80سم2 محلي 2 25 50
شنيور صغير خاص بالدوائر المطبوعة 80وات مستورد 2 500 1000
دواليب مقسمه لحفظ المكونات الالكترونية وتصنيفها محلي 2 1500 3000
الإجمالي 24650




(5) احتياج المشروع من الخامات :
الصنف جهة الصنع الكمية العدد سعر الوحدة الإجمالي جم
محول 220/15-0-15 1 أمبير محلي عدد 400 3.0 1200
محول 220/15-0-15 3أمبير* محلي عدد 100 9.0 900
مكثف الكتروليتي 1000 ميكروفاراد25 فولت مستورد عدد 1000 1.00 1000
منظم جهد 7815(1أمبير) مستورد عدد 400 4 1600
منظم جهد 7815(3أمبير)* مستورد عدد 100 10 1000
منظم جهد 7915( 1أمبير) مستورد عدد 500 3.50 1750
مكثف 0.00470 ميكروفاراد 25 فولت مستورد عدد 1000 0.25 250
مكثف الكتروليتي 10 ميكروفاراد 25 فولت مستورد عدد 1000 0.25 250
صمام الثنائي مستورد عدد 500 0.10 50
IC741 مستورد عدد 500 0.50 250
رليي Relay(1 أمبير) مستورد عدد 400 5.0 2000
رليي Relay(5 أمبير)* مستورد عدد 100 12 1200
مفتاح محلي عدد 500 0.50 250
فيوز (1 أمبير) مستورد عدد 400 0.50 200
فيوز (3 أمبير)* مستورد عدد 100 1.0 100
مؤشر لبيان الجهد مستورد عدد 500 8 4000
مشبك بطارية ( أحمر ) محلي عدد 500 0.25 125
مشبك بطارية ( أسود) محلي عدد 500 0.25 125
فيشة محلي عدد 500 0.40 200
بكاليت مغطي بالنحاس مستورد م2 5 100 500
حمض الكبريتيك المركز (20%) محلي لتر 2 50 100
قلم رسم علي النحاس مستورد عدد 20 15 300
أسلاك توصيل 1مم محلي متر 1000 0.10 100
أسلاك توصيل 5مم محلي متر 1000 0.40 400
علب بلاستيك لتجميع الجهاز محلي عدد 500 2.50 1250
علب كرتون لوضع الجهاز محلي عدد 500 1.0 500
علب كرتون للتعبئة محلي عدد 50 3.0 150
زينر 15 فولت مستورد عدد 500 0.25 125
Bridge 1 أمبير مستورد عدد 400 0.75 300
Bridge 3 أمبير* مستورد عدد 100 2 200
قصدير للحام مستورد بكرة 5 11 55
الإجمالي 20430
* هذه المكونات تستخدم في حالة الشاحن السريع ( 3 أمبير)










(6) الرسم التخطيطي لموقع الم




























(7) العمالة :

المسمي الوظيفي المؤهل العدد فئة الأجر
جنيه الأجر /شهر
جنيه
مدير المشروع مهندس كهرباء أو الكترونيات 1 800 800
عمالة فنية عمل الدائرة والتخريم 2 350 700
عمالة فنية تجميع ولحام الدائرة 2 350 700
عمالة فنية توصيل الأطراف والاختبار 2 350 700
عمالة مساعدة المساعدة علي النقل 1 150 150
إجمالي تكلفة الأجور الشهرية 3050

عدد الورديات :2 زمن الوردية :8 ساعات

(8) منتجات المشروع :
النوع الوحدة الكمية السعر الإجمالي جم
شحن بطارية السيارة العادي عدد 400 55 22000
شحن بطارية السيارة السريع عدد 100 90 9000
الإجمالي 31000


(9) التعبئة والتغليف :
تتم تغلفة المنتج داخل علب كرتون تناسب حجم الجهاز حسب المقاس النهائي للدائرة ويكون مطبوع عليها البيانات التالية :
شعار الشركة – الاسم التجاري – تاريخ الإنتاج – الرقم الكودي- وبعض التعليمات عن طريقة استخدام الجهاز .

(10) عناصر الجودة :
الجودة المطبقة أثناء التنفيذ
يجب استخدام نوع جيد من القصدير مع وحدات مزودة بمنظم حراري وذلك لضمان جودة لحام المكونات .
• تحديد الاختبارات علي المنتج النهائي
• يتم إعداد دائرة اختبار لها مصدر للقوي الكهربية 220 فولت وبطارية بحيث يمكن اختبار الجهاز
• يتم التأكد بصريا من التوصيلات وجودة اللحامات الموجودة بالدائرة
• يجب أيضا مراجعة الدوائر المرسومة والتأكد من سلامتها قبل تجميع المكونات الالكترونية عليها .

(11) التسويق :
نظرا لزيادة عدد السيارات في المجتمع المصري زادت الحاجة إلي عمل مشروع شاحن بطارية السيارة .

ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتج يجب مراعاة ما يلي :-
• جودة المنتج
• رخص الأسعار
• التعبئة الجيدة تحافظ علي سطح المنتج من الخدش وتظهر الاسم التجاري للمشروع

ويمكن أن يتم التسويق بهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
• التسويق عن طريق مندوبي المبيعات
• الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية
• البحث عن فرص للتصدير
• الإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة
• التسويق عن طريق محلات إكسسوارات السيارة وبعض محلات السوبر ماركت الكبيرة.
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
• محلات بيع قطع غيار السيارات وإكسسوارات السيارات ومحلات بيع وإصلاح البطاريات
• المعارض النوعية الداخلية منها والخارجية
• المشروع ذاته

(12) الاشتراطات الصحية والبيئية :
الشروط العامة :
• توفير مصادر التهوية الطبيعية والصناعية اللازمة .
• توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة .
• توفير الإضاءة الطبيعية والصناعية الملائمة
• تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي
• توفير مصدر دائم للمياه


الشروط الخاصة :
• توفير نظام تهوية وسحب آلي للحفاظ علي درجة الحرارة وللتخلص من الأبخرة الناتجة من اللحام وحمض الكبريتيك المركز
• استخدام القفازات والنظارات الواقية
• التخلص الآمن من المخلفات الحمضية بعد معالجتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق